North West Bus

  1. الصفحة الرئيسية
  2. /
  3. الارشادات

الإرشادات

لتتمتع بتجربة سفر مريحة وممتعة مع نورث وست باص، يرجى الاطلاع على الإرشادات التالية:
– تأكد من حملك لجميع وثائق السفر المطلوبة بالإضافة إلى تذكرتك معك طوال رحلتك. وقم بتقديمها عند بوابة المغادرة في حال طُلبت منك.
– يُمنع التدخين منعًا باتًا على متن الحافلة. يرجى الالتزام بهذه السياسة للحفاظ على بيئة نظيفة وخالية من التدخين.
– احرص على الوصول إلى نقطة أو محطة المغادرة قبل موعد الرحلة بساعة على الأقل.
– يمكن استرجاع قيمة التذكرة أو إلغائها في حالات معينة. لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع قسم خدمة العملاء.
– المقاعد الأمامية مخصصة للعائلات فقط. يرجى احترام هذا الترتيب للسماح للعائلات بالجلوس معًا.
– مسؤولية سلامة أمتعتك القيمة والقابلة للكسر تقع عليك. كما يجب عليك الاحتفاظ بوثائق السفر اللازمة في متناول اليد.
– استكمال الإجراءات المتعلقة بالأمتعة في قسم الأمتعة قبل الانتقال إلى بوابة المغادرة عند وصول المحطة.

راحتك تهمنا في نورث وست باص. نحن ندرك معنى مفهوم السفر المريح، والذي يتضمن تلبية متطلبات الأمتعة الخاصة بك.
فيما يلي لمحة عامة شاملة عن سياسات الأمتعة الخاصة بنا لكل من الرحلات المحلية.

– الأمتعة المسموح بها:

– يُسمح لكل راكب بحمل قطعة واحدة من الأمتعة يصل وزنها إلى 25 كجم مجانًا وقطعة واحدة من الأمتعة اليدوية يصل وزنها إلى 7 كجم.

– الأبعاد المسموح بها للأمتعة المجانية هي كما يلي: (عرض 50 سم – طول 90 سم – ارتفاع 40 سم).

– الأمتعة التي تتجاوز الأبعاد المسموح بها أو الكميات المسموح بها يتم حملها فقط حسب تقدير مسؤولي الحافلات بناءً على توفر المساحة وعامل الحمولة.

– الأمتعة التي يتراوح وزنها بين 25 كجم و 50 كجم سيكون لها تكلفة إضافية قدرها 20 ريال سعودي.

– الأمتعة التي يكون وزنها بين 50 كجم و 100 كجم سيكون لها تكلفة إضافية قدرها 40 ريال سعودي.

– يُسمح لكل راكب مسافر على الحافلات الفاخرة بحمل قطعتين من الأمتعة يصل وزن كل منهما إلى 25 كجم مجانًا وقطعة واحدة من الأمتعة اليدوية يصل وزنها إلى 7 كجم.

من أجل سلامة الجميع، لا يُسمح بحمل بعض العناصر في حافلاتنا. ويشمل ذلك المواد المحظورة بموجب قوانين المملكة العربية السعودية، مثل: الأسلحة النارية، الذخائر، السيوف، السكاكين، المتفجرات، المواد الحارقة، المواد القابلة للاشتعال، المواد السامة والغازات المضغوطة.

في حالة فقدان الأمتعة، يرجى اتباع الخطوات التالية:-
– قم بالإبلاغ عنها لدى قسم خدمات الأمتعة في المحطة قبل المغادرة.
– تزويدهم بالمعلومات المهمة، بما في ذلك الاسم الكامل والعناوين وأرقام الاتصال.
– وصف مظهر الأمتعة المفقودة حسب تعليمات قسم خدمة الأمتعة.
– احصل على وثيقة استلام الأمتعة وتفاصيل الاتصال بقسم خدمة الأمتعة.
– إذا قمت بمواصلة رحلتك، فاتصل بخدمة العملاء على الرقم (920020590) في وجهتك النهائية إذا لزم الأمر.
– سيتم الاحتفاظ بالمفقودات لمدة تصل إلى 45 يومًا في قسم الأمانات بالمحطة المعنية. إذا تم المطالبة بها خلال هذه الفترة مع وجود بطاقة الأمتعة، يمكن لأصحابها استلامها من المحطة. ومع ذلك، إذا لم تُطالب خلال 45 يومًا، فسيتم تحويلها إلى الجهات المختصة.

راحتك وسلامتك هي أولويتنا. في حال وجود أي استفسارات لديك أو كنت بحاجة إلى المساعدة، فإن موظفي خدمة الأمتعة لدينا على استعداد لمساعدنك طوال رحلتك. سافر وأنت مرتاح، واترك لنا مهمة الاعتناء بأمتعتك.

في نورث وست باص، نحن نهتم بتقديم خدمات استثنائية تلبي احتياجات جميع الأفراد، بما في ذلك الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة. ضمان تجربة سفر مريحة ومتكاملة قمنا بتوفير الخدمات الآتية لهم:
منافذ بيع خاصة: لضمان الكفاءة في تقديم خدماتنا، قمنا بتخصيص منافذ بيع خاصة تخدم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. موظفونا المدربون على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة في أي وقت. مما يضمن لكم تجربة سفر مريحة.
متطلبات الشخص المرافق: لسلامتكم يلزم وجود مرافق للمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم الدعم والمساعدة طوال الرحلة.
التسهيلات والمرافق المتاحة: تتميز حافلاتنا بتوفر العديد من التسهيلات لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل المنحدرات الخاصة بالكراسي المتحركة وغيرها. وذلك لتوفير رحلة سلسة ومريحة لكم.
إمكانية السفر المستقل: يمكن السفر بشكل منفرد ومستقل لبعض الحالات ، مع وجود سبب وجيه للسفر بمفرده لضمان السلامة.
المقاعد المخصصة: نحن ندرك أهمية توفير الراحة لجميع ركابنا وخصيصًا الركاب ذوو الاحتياجات الخاصة. لذا تم توفير مقاعد مصممة خصيصًا لمتطلباتهم. لضمان توفر هذه المقاعد، يرجى التأكد من شراء تذكرتك قبل 48 ساعة على الأقل من مغادرة الرحلة عبر محطاتنا أو موقعنا الإلكتروني أو بالتواصل معنا على الرقم المخصص: 920020590
خصومات خاصة: يحصل المسافرون ذوو الاحتياجات الخاصة في حال سفرهم بمفردهم على نفس الخصومات التي يحصلون عليها عن السفر مع شخص مرافق.
بالإضافة إلى ذلك، نرجو منك عند الوصول إلى الحافلة، القيام بالآتي:
1. إبلاغ السائقين بفتح الباب الخاص.
2. وضع كرسيك المتحرك في المنطقة المخصصة في الحافلة.
3. قم بفتح فرامل الكرسي المتحرك وربطه بحزام الأمان المتاح. لسلامتكم يرجى عدم ترك الكرسي المتحرك دون رقابة والجلوس على مقعد عادي في الحافلة، حيث يمكن أن يتحرك أو ينقلب.
نلتزم في نورث وست باص بتقديم تجربة سفر مريحة، سلسة، متكاملة وآمنة لركابنا من ذوي الاحتياجات الخاصة. كما يسعد فريق خدمة العملاء لدينا بالاجابة على استفساراتكم وتقديم المساعدة.
نرحب بكم على متن حافلاتنا دائمًا ونسعى لتقديم تجربة سفر لا تُنسى تلبي احتياجاتك الخاصة.

شروط التعديل:
– التعديلات مجانية، وسيتم فقط احتساب فرق السعر بين التذاكر إن وُجد.
– إذا كنت بحاجة لتعديل التذكرة خلال الساعة الأخيرة قبل موعد المغادرة، يجب التوجه إلى المحطات الرئيسية، حيث لا يُسمح بالتعديل من الموقع الإلكتروني أو من الوكالات الخارجية خلال هذه الفترة.
– لا يمكن إلغاء التذكرة المعدّلة، إلا في حال وجود سبب مبرر يتعلق بالخدمة يوم السفر.

شروط الإلغاء:
– قبل 48 ساعة من موعد المغادرة، سيتم خصم 5% من قيمة التذكرة كرسوم إلغاء.
– في حال الإلغاء خلال الفترة من 48 إلى 24 ساعة قبل موعد المغادرة، سيتم خصم 30% من قيمة التذكرة.
– خلال 24 ساعة وحتى وقت المغادرة، لا تُسترد قيمة التذكرة.
– في حال عدم حضور الراكب بعد موعد مغادرة الرحلة، تُلغى التذكرة ولا يتم استرداد أي مبلغ.

سياسة الاسترداد:
– إذا تم شراء التذكرة من الموقع الإلكتروني باستخدام بطاقة ائتمان، وترغب في إلغائها واسترداد المبلغ (معمراعاة شروط الإلغاء):
 – يمكنك إلغاء التذكرة بنفسك عبر الموقع الإلكتروني.
 – يتم تحويل المبلغ مباشرة إلى حسابك البنكي خلال يومين إلى خمسة أيام عمل.

– إذا تم شراء التذكرة عبر أحد الوكلاء، وترغب في إلغائها واسترداد المبلغ (مع مراعاة شروط الإلغاء):
 – يمكنك إلغاء التذكرة من خلال مكتب الوكيل.
 – يتم الاسترداد فقط من نفس المكتب الذي تم الشراء منه.

– إذا تم شراء التذكرة من إحدى محطات “نورد ويست” باستخدام بطاقة ائتمان، وترغب في الإلغاء واستردادالمبلغ (مع مراعاة شروط الإلغاء
 – يمكنك إلغاء التذكرة بنفسك عبر الموقع الإلكتروني أو من خلال المحطة.
 – يتم تحويل المبلغ مباشرة إلى حسابك البنكي خلال يومين إلى خمسة أيام عمل.

– إذا تم شراء التذكرة نقدًا من إحدى محطات “نورد ويست”، وترغب في الإلغاء واسترداد المبلغ (مع مراعاةشروط الإلغاء):
 – يمكنك إلغاء التذكرة بنفسك عبر الموقع الإلكتروني أو من خلال المحطة.
 – يتم الاسترداد نقدًا من خلال أي من محطات “نورد ويست”.


يجوز للركاب تقديم الشكاوى الخاصة بالتعويضات واسترداد الأموال في غضون 30 يومًا من تاريخ تقديم خدمة النقل أو كان من المفترض تقديمها.

1. يجب على العملاء إحضار إثبات الهوية الأصل عند شراء التذاكر وعند السفر لمطابقة أسمائهم وأعمارهم (تُقبل أيضًا النسخ الإلكترونية من الهوية السعودية وتصريح الإقامة).
2. يجب على المسافرين التأكد من صحة جميع بياناتهم الشخصية الموجودة على التذكرة. ولا تتحمل نورث وست أي مسؤولية عن مثل هذه الأخطاء.
3. يجب على العملاء إبراز هوية سارية المفعول عند السفر.
4. يجب على المسافرين حاملي تذاكر ذوي الإعاقة أو مرضى السرطان إبراز بطاقة الإعاقة أو إبراز تقرير طبي (لمرضى السرطان) عندما يطلب منهم موظفي نورث وست ذلك في المحطة أو عند صعود الباص.
5. يتحمل العملاء مسؤولية التأكد من حملهم تذاكر سارية طيلة فترة الرحلة، إذا لم يكن لديك تذكرة سارية طوال رحلتك، فسيُطلب منك شراء تذكرة جديدة لرحلتك بأكملها وعلى درجة السفر ذاتها. إذا كان المقعد الذي سافرت عليه محجوز مسبقًا، فسيتم طلبك بتغيير مقعدك والانتقال إلى مقعد الجديد.
6. يجب على الأطفال (من سنتين إلى أقل من 13 سنة) السفر مع بالغ واحد على الأقل (16 عامًا أو أكثر)، كما يجب أن يسافر مع الرضّع دون سن الثانية شخص بالغ (16 عامًا أو أكثر) بمعدل بالغ واحد لكل رضيع.
7. يجب على المسافرين الجلوس في رقم المقعد أو المقصورة المخصصة لهم على تذكرتهم، كما تمتلك نورث وست الحق في إعادة تخصيص وتغيير المقاعد حسب الحاجة.
8. يحق للركاب الحصول على استردادٍ أو تعويضٍ وفقًا لالتزامات نورث وست لميثاق المسافر عند تأخير أو إلغاء الرحلات حسب الانظمة و اللوائح بسبب الظروف الناتجة من شركة نورث وست.
9. عندما تُلغى الرحلات بسبب ظروف قاهرة خارج نطاق تحكم نورث وست، فتعفى الشركة من الالتزام بمواعيد الرحلات وعليه تعفى الشركة من تعويض الركاب وفقاً لميثاق المسافر ويكتفى فقط برد مبلغ التذكرة كاملاً للعميل.
10. إذا تأخر العملاء على بوابة الصعود , سيتم تطبيق رسوم عدم الحضور على التذاكر الملغاة حتى 24 ساعة من بعد وقت المغادرة المحدد. ولن يتم الاسترداد بعد هذا الوقت.
11. تعد جميع التذاكر غير قابلة للتحويل إلى أشخاصٍ آخرين، ويستخدمها فقط الشخص المذكور اسمه على التذكرة.
12. على جميع المسافرين على متن باصات نورث وست والمتواجدين في المحطات التأكد من خلوهم من أي أمراض معدية قد تشكل خطرًا على سلامة الركاب والموظفين في المحطات وعلى متن الباص.
13. تمتلك نورث وست الحق في منع أو رفض نقل أي مسافر لديه حالة طبية قد تهدد سلامة الركاب والموظفين أو بسبب ظروفهم الصحية وقد تسبب تأخر لانطلاق الرحلة.
14. في حالة حدوث تدهور صحي مفاجئ على متن الباص، لا تتحمل نورث وست أي مسؤولية تجاه الراكب المريض (أو المرأة الحامل) الذي لم يفصح عن حالته الصحية قبل المغادرة ولها الحق في إبعاد الراكب من الباص في المحطة التالية للحصول على الرعاية الصحية.
15. قد تستخدم نورث وست أو أي طرف ثالث لديها معلوماتك الشخصية التي تقدمها لنا لأغراض التحليلات الإحصائية والتسويقية ودراسات العملاء وعلاقات العملاء وتطوير المنتجات والخدمات.
16. لا تنطبق الخصومات على التذاكر الخاضعة للعروض الخاصة والأسعار الترويجية.
17. تحتفظ نورث وست بحق تعديل أسعار التذاكر في أي وقت. كما تحتفظ بحق إلغاء أو تعديل أو إعادة جدولة أي عروض ترويجية بدون سابق إنذار.
18. يكون التاريخ الميلادي التاريخ المستخدم في جميع التذاكر.
19. يعرض الوقت بصيغة 24 ساعة على تذاكر السفر.
20. يجب أن يحصلوا الرضع تحت سن الثانية على تذكرة سفر صالحة عند السفر مع نورث وستباص, لا يحصل الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عامين على أمتعة على متن درجة الأعمال والاقتصادية.
21. يُمنع التدخين منعًا باتًا في جميع مرافق المحطة وفي داخل الباص، حيث تُطبق العقوبات على المخالفين.
22. لن يتم التهاون مع اللغة والسلوك المسيئين تجاه الموظفين في أي وقت.
23. يجب اتّباع تقاليد المملكة العربية السعودية في ارتداء الزي المحتشم على متن قطارات نورث وست.
24. يمنع منعًا باتًا شحن أي نوع من المتفجرات والأسلحة والمخدرات والمواد والسوائل القابلة للاشتعال والمواد المضغوطة و المواد المسببة للتآكل والمواد السامة والشيشة الإلكترونية، كما يحظر تماما حمل الأسلحة والصواعق الكهربائية والأدوات الحادة على متن الباص.
25. يجب على أولياء الأمور مراقبة أطفالهم طوال الوقت حفاظًا على سلامتهم.
26. لا يسمح بإحضار عربات الأطفال على متن الباص، ويجب شحنها مع الأمتعة. سيتم شحن عربية أطفال واحدة مجانًا لكل طفل.
27. يُسمح لكل راكب باصطحاب حيوان منزلي أليف صغير في قفص لا يزيد حجمه عن 60 سم (طول) × 40 سم (عرض) × 30 سم (ارتفاع) عند السفر على متن باصتنا. سيتم قبول الحيوانات المنزلية الأليفة التي لا تشكل خطر على الركاب الآخرين، ويجب عدم تخصيص المقاعد للحيوانات. يُسمح بتواجد الحيوانات الإرشادية في صالات المحطات وعلى متن باصتنا مع مالكها. يحق لنورث وست رفض نقل أي حيوان قد يتسبب في تعطيل الخدمة.
28. يتحمل العميل مسؤولية التأكد من موقع محطة المغادرة الصحيح، ويمكن الإطلاع على جميع مواقع محطات نورث وست عن طريق صفحة المحطات على الموقع الإكتروني.
29. بمجرد شراء التذكرة من نورث وست باص، فأنت تقر وتوافق على جميع الشروط والأحكام المذكورة بالإضافة إلى جميع السياسات المذكورة في ميثاق المسافر الذي تتبعه نورث وست.
30. لايسمح باستخدام أو شحن الدراجات الكهربائية (سكوتر كهربائي) بالإضافة إلى أجهزة التنقل الأخرى التي تعمل ببطاريات الليثيوم أيون، داخل المحطة أو الباص.

 

المتطلبات

لكي نضمن لك تجربة سفر مريحة وخالية من المتاعب مع نورث وست باص، فإنه من المهم تجهيز كافة أوراقك اللازمة مسبقًا. يرجى الاطلاع على الشروط التالية بناءً على جنسيتك وحالة الإقامة الخاصة بك:
يرجى التأكد من حملكم للوثائق التالية في حال سفركم مع نورث وست باص:
– أصل الهوية الوطنية
– أصل سجل الأسرة (بطاقة العائلة)
– خطاب تعريف أو بطاقة هوية طالب صالحة للاستفادة من الخصومات.
– بطاقة تخفيض أجور الإركاب لذوي الاحتياجات الخاصة.
يرجى التأكد من حملك للوثائق التالية قبل الصعود للحافلة، إذا كنت مواطنًا من غير دول مجلس التعاون الخليجي.
– أصل بطاقة الإقامة أو جواز السفر الساري كدليل على إقامتك أو وضعك كزائر.

– تذكرة الأطفال أقل من عامين مجاناً
– سعر تذكرة الأطفال من سن عامين إلى سن 18 عامًا نصف سعر التذكرة العادية.
– يجب مرافقة شخص بالغ للأطفال دون سن 13 عامًا.
– يمكن للأطفال بعمر 13 إلى 17 عامًا السفر بمفردهم بتعبئة نموذج موافقة ولي الأمر.
– يجب أن يحمل جميع الأطفال بطاقة هوية صالحة.
التزامك بهذه الإرشادات يضمن لك رحلة ممتعة مع نورث وست باص. موظفونا متواجدون لمساعدتك طوال رحلتك.