North West Bus

المدونات​

حج بيت الله الحرام هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل قادر، يؤدية مرة واحدة في العمر. مكة المكرمة هي مسقط رأس النبي محمد، والكعبة المشرفة هي أقدس موقع في الإسلام. فريضة الحج لها أهميتها العظمى لدى كافة المسلمين في جميع أنحاء العالم، كما أن لها العديد من الفضائل والمنافع العديدة.

مناسك الحج

يتضمن الحج سلسلة من المناسك التي تستغرق من 5 إلى 6 أيام. تنقسم هذه المناسك إلى أركان، واجبات وسنن يمكن تفصيلها كما يلي:

الخطوة 1: النية والإحرام – أول ما تُبتدئ به فريضة الحج هو عقد النية على أدائها لله عز وجل عند وصولك إلى المملكة العربية السعودية، كما يستحب التلفظ بها. يجب على الرجال ارتداء الإحرام، الذي يتكون من أغطية بيضاء يتم لفها حول الخصر وعلى الكتفين، ويجب على النساء ارتداء الملابس الفضاضة والمحتشمة مع تغطية الرأس. الدخول في الإحرام يوجب الامتناع عن كل ما يحظر فعله من محظورات الإحرام. بعد الإحرام تبدأ التلبية بقول” لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”. يأتي بعد ذلك طواف القدوم 7 مرات حول الكعبة، ويستحب خلاله إكثار الدعاء والابتهال إلى الله عز وجل.

الخطوة 2: المبيت بمنى – يبيت الحجاج بمنى في اليوم الثامن من ذي الحجة ويسمى بـ(يوم التروية) حتى يوم عرفة.

الخطوة 3: يوم عرفة – يتوجه الحجاج إلى مشعر عرفات بالقرب من جبل الرحمة في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو المكان الذي ألقى فيه النبي صلى الله عليه وسلم قديمًا خطبة الوداع. يُلبي الحجاج خلال طريقهم إلى مشعر عرفات، وبمجرد وصولهم يقفون في عرفة من وقت زوال شمس اليوم التاسع من ذي الحجة إلى وقت طلوع الفجر من ليلة النحر. يُستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار في هذا اليوم لما له من فضل عظيم وأجر كبير.

الخطوة 4: المبيت بمزدلفة – ينتقل الحجاج بعدها إلى مزدلفة لجمع الحصى استعدادًا لرمي الجمرات. يؤدون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا ويمكثون فيها حتى صباح اليوم التالي.

الخطوة 5: رمي الجمرات – يبدأ رمي الجمرات في أول أيام العيد بمنى. وهذا يتضمن رمي جمرة العقبة بسبعة حصيات. وهي أكبر الأعمدة الثلاثة التي تمثل الشيطان.

الخطوة 6: عيد الأضحى والنحر – في اليوم العاشر من ذي الحجة، يقوم الحجاج بذبح الأضاحي من المواشي (الإبل، الغنم والأبقار) بأنفسهم أو من خلال شراء قسيمة أضحية قبل الحج، والتي تسمح للأشخاص المختصين بالذبح نيابةً عنهم، لتُوزع بعدها على الفقراء والمحتاجين. بعد النحر، يقوم الحاج (الرجل) بحلق شعره، أما المرأة الحاجة فعليها التقصير من شعرها في الحج والعمرة على حد سواء.

الخطوة 7: طواف الوداع – يقوم الحجاج بالطواف الأخير قبل مغادرة مكة في اليوم الثاني عشر أو الثالث عشر من ذي الحجة. وهو ما يسمى بـ”طواف الوداع” حول الكعبة المشرفة 7 مرات لإنهاء رحلة الحج قبل العودة إلى ديارهم.

خلال وجود الحجاج في المسجد الحرام يقومون بتأدية الصلوات، الطواف ولمس الحجر الأسود – إن أمكن – والموجود في الركن الشرقي من الكعبة.

الحج والعمرة كلاهما شعائر مقدسة في الإسلام ويشتركان في العديد من الصفات والطقوس، وكلاهما واجبان على كل مسلم مادام مستطيعًا، ويعتبر الفرق الرئيسي بينهما هو أن الحج الركن الخامس من أركان الإسلام. يُخصص المسلمون في هذه الرحلة الروحانية -سواء كانت الحج أو العمرة- وقتًا للتأمل، الذكر، الدعاء والابتهال إلى الله عز وجل.  

مقالات مرتبطة

Comprehensive Guide to NW Bus Stations Across Saudi Arabia
  • يوليو 11, 2024

دليلك الشامل حول توزيع محطات نورث وست باص في أرجاء المملكة العربية السعودية

المدونات​ أنشأت شركة نورث وست باص شبكة موسعة من الفروع والمحطات ذات المواقع الإستراتيجية. تقدم فروعنا خدمات متنوعة، بينما يضمن جدول رحلات الباصات المريح لدينا، تجربة سفر مريحة تتناسب...

اقرأ المزيد
What is the safest mode of transportation
  • يوليو 10, 2024

ما هي وسيلة النقل الأكثر أمانا؟

المدونات​ هناك وسائل نقل متعددة تلبي كل منها احتياجات وتفضيلات الركاب المحددة. تتولى الرحلات الجوية مسؤولية ربط البلدان والسفر لمسافات طويلة في وقت قصير. من ناحية أخرى، تربط القطارات...

اقرأ المزيد
Top Tourist Destinations in Saudi Arabia for Eid-Al-Adha Holiday
  • يونيو 14, 2024

أفضل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة عيد الأضحى

المدونات​ أفضل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة عيد الأضحى عيد الأضحى هو بمثابة مناسبة مهمة لدى كافة المسلمين في جميع أنحاء العالم، ففيه يقوم الناس بأداء...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً